تاريخ وثقافة - تاريخ - شهرين

جدة التاريخية: لماذا سُمّيت بحارة المظلوم؟

حالة المظلوم. (عن حساب أهل الحجاز على تويتر)

بعد خروجك من مطار الملك عبدالعزيز في مدينة جدة، يلفت نظرك مجسّمًا لبوابة في وسط شارعين. هذا المجسّم يُعبّر عن تاريخ جدة قديماً، حيث كانت تُعرف بالحارات الأربع والتي يحيط بها سور له سبعة أبواب.

حارات جدة القديمة

حارات جدة القديمة أربع هي حارة الشام، حارة البحر، حارة اليمن وحارة المظلوم.

حارة الشام. (Between Jeddah على Pinterest)

  • حارة الشام: تقع في الجزء الشمالي باتجاه بلاد الشام، وكانت تضمّ معظم سفارات الدول.
  • حارة البحر: تقع في الجزء الجنوبي الغربي باتجاه البحر، وأغلب سكانها من الصيادين.
  • حارة اليمن: تقع في الجزء  الجنوبي باتجاه بلاد اليمن، وكانت معروفة بوكلات الحج.
  • حارة المظلوم: تقع في الجزء الشمالي.

حارة اليمن. (من حساب عبد الله بكر على تويتر)

لماذا سُمّيت حارة المظلوم؟

تعدّدت الروايات والأقوال حول سبب التسمية المثير. هناك أسطورة تقول أن شخصًا قُتل فيها وكُتب بدمائه مظلوم. ورواية أخرى تقول أن شخصًا يُسمع صوته ليلاً يُنادي مظلوم. لكن لم تثبت صحة الحكايتين. اذاً من هو المظلوم، ولماذا سُمّيت بحارة المظلوم؟. 

 في العام ١١٣٤ هـ، حدثت فتنة بين أغوات (مسمى كان يُطلق على خدام الحرمين الشريفين) المدينة المنورة وأغوات العسكر، بعد أن قدّم أحد الأغوات طلبًا ليلتحق بالعسكر، إلا أن طلبه قوبل بالرفض. وقام الأغوات بإقفال أبواب المسجد النبوي ومنعوا الصلاة فيه لأكثر من أسبوع إلى أن حاول الشيخ عبدالكريم البرزنجي أن يُصلح بين الطرفين.

حارة المظلوم. (من حساب Between Jeddah على Pinterest)

وبعد انتهاء الفتنة، تواصل الأغوات مع عاصمة الخلافة العثمانية في تركيا، وأقنعوا المسؤولين أنهم مظلومون، وأن الشيخ عبدالكريم البرزنجي هو المسؤول عن تلك الفتنة. فأصدرت الحكومة العثمانية فرمانًا نصّ على إعدام الشيخ عبدالكريم. هرب الشيخ من المدينة إلى جدة، واحتمى بأهلها الذين لم يمنحوه الأمان فقط، بل كانوا يحرسونه من العسكر. وفي أحد الأيام، قُبض على الشيخ البرزنجي وأُعدم وسط الحارة، وظلّ مُعلّقًا حتى توسّط له كبار الحارة ليجري إنزاله ودفنه.

سور جدة وباب صريف. (حساب between Jeddah على Pinterest)

سور تاريخي

تلك الحارات كانت مُحاطة بسور بني في العام ٩١٧ هـ لحمايتها من غارات البرتغاليين خلال سعيهم للسيطرة على الملاحة البحرية. فسخّر القائد سعيد الكردي الأهالي لبناء السور بعد أن أمره آخر سلاطين المماليك السلطان أبو النصر ببنائه. يتخلّل السور ٧ أبواب تربط جدة بالعالم الخارجي، وكانت تُفتح بعد الفجر وتُغلق بعد صلاة العشاء. إلا أن هذا الإجراء أُلغي مع بداية العهد السعودي.

كل هذا التاريخ مازال مجسدًا في حي البلد في جدة. هو حيّ يجمع تاريخ الأجداد لناحية المباني والحارات والبوابات التي تعمل المملكة بشكل مستمرّ على ترميمها، لتظلّ مهدًا لبداية حضارة الأجيال. وتُقام حالياً فعاليات في جدة التاريخية للتعرّف على تاريخ جدة قديماً وأساليب عيش الأُسرة الحجازية ضمن فعاليات موسم جدة.

كتابة: نهال وحيد

15
0
hide 10 related articles