تاريخ وثقافة - تاريخ - ٢٩ يوم

٥ مزارات يجب أن تزورها في مكة المكرمة

بوابة مكة. (حساب ahmad sanusi على تويتر)

هي مكة، بلد مولد الرسول محمد (صلى الله عليه وسلم)، ومهبط الوحي. هي الشاهدة على صدق الدعوة الإسلامية. وتتبّعاً لبداية نزول الإسلام وكيفية انتشاره، يعرّفك تطبيق "WeSalam" إلى خمس مزارات عليك زيارتها في مكة المكرّمة للتدّبر والتأمل أكثر في الدين الإسلامي.

  • دار الأرقم ابن أبي الأرقم: 

صورة تاريخية لدار الأرقم ابن أبي الأرقم. (al-ain.com)

مع نزول الوحي على نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم)، كان يتوجّب عليه في بادئ الأمر، نشر الدعوة الإسلامية في السرّ، خوفاً من معرفة قبيلة قريش بذلك ومهاجمة الدعوة. لذلك اقتصرت الدعوة على الأقربين من النبي. في ذلك الوقت، كان لدار الأرقم ابن أبي الأرقم دورًا بارزًا في هذه المسيرة، حيث اتّخذها الرسول (صلى الله عليه وسلم) منبرًا للدعوة الإسلامية، وكان يجتمع مع المسلمين فيها لتعلّم أصول الإسلام. وشهد دار الأرقم إسلام العديد من الصحابة، ومنهم سيدنا عمر (رضي الله عنه وأرضاه).

لكن لماذا اختار النبي (صلى الله عليه وسلم) دار الأرقم للدعوة؟ اختارها أولًا لصغر سن الأرقم، إذ انه فتى لم يتجاوز الـ١٧ عامًا، لكنّه كان من أوائل الذين أسلموا. وثانياً، لانتماء الأرقم إلى بني مخزوم الذين كان بينهم وبين قريش عداوة كبيرة، ما يجعل قريش تستبعد ذلك المكان. 

يقع دار الأرقم ابن أبي الأرقم في مكة المكرمة إلى الناحية الجانبية من جبل الصفا.

  • غار حراء

حجاج يزورون غار حراء  أعلى قمة جبل النور في مكة المكرمة. (shutterstock

كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يتّخذ غار حراء مكانًا أمنًا للتأمّل والاعتكاف فيه قبل نزول الوحي. فقد كان يتزوّد بما يكفيه من طعام وشراب، ويصعد على أعلى قمة جبل النور، ويعتكف داخل غار حراء ايامًا للتأمل والتفكّر. إلى أن نزل جبريل (عليه السلام) بالوحي على النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في أول آيات القرآن الكريم في ذلك الغار: ﴿اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ﴾. 

يقع غار حراء في أعلى جبل النور، ويبعد عن مكة حوالي اربعة كيلو مترات. ويجد الزوّار مشقّة في صعود الجبل للوصول إلى الغار، إذ يستغرق الوصول إليه ما يُقارب الساعة، ولكن يكفيهم أنهم في مكان مهبط الوحي.

  • غار ثور: 

حجاج يزورون غار ثور في مكة المكرمة. (shutterstock)

أثناء هجرة المسلمين من مكة إلى المدينة، حاولت قبيلة قريش منعهم، وشدّدت الحراسة على بيت رسول الله (صلى الله عليه وسلم)، بل وأيضًا حاولوا قتل الرسول في فراشه. لكن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان قد أخذ حذره من ذلك، وبات سيدنا علي (رضي الله عنه وأرضاه) في فراشه، واستطاع النبي (صلى الله عليه وسلم) الهروب مع أبي بكر الصديق (رضي الله عنه وأرضاه). 

وبعد أن اكتشفت قبيلة قريش هروب النبي (صلى الله عليه وسلم)، تتبّعه أفراده فاحتمى الرسول وأبو بكر في غار ثور. فلما وصلوا أفراد قريش إلى الغار، قال أبو بكر الصديق للنبي: "يا رسول الله ونحن في الغار، إن أحدهم نظر موضع قدمه لأبصرنا". فقال النبي: "ما ظنّك باثنين، الله ثالثهما". فكانت معجزة الله (سبحانه وتعالى)، إذ  أمر العنكبوت بنسج خيوطه على باب الغار، وأن تضع الطيور بيضها على الباب.

مكث رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وأبو بكر الصديق (رضي الله عنه وأرضاه) في الغار ثلاثة أيام حتى يئست قبيلة قريش من أن تجدهم. بعد عشرة أيام، وصل النبي (صلى الله عليه وسلم) إلى المدينة ومعه معجزة أخرى تؤكد نعمة التوكّل على الله.

  • مسجد الجعرانة: 

مسجد الجعرانة. (masrawy.com)

الجعرانة هي على حدود مكة من الجهة الشمالية الشرقية. أحرم منها رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في عمرته الثالثة، بعد انتصاره في الحرب على هوزان (هوزان احدى أقوى القبائل في ذلك الوقت، وقد شنّت حربًا ضد الرسول في العام الثامن من الهجرة).

يبعد مسجد الجعرانة عن الحرم المكي الشريف ـ٢٥ كيلومترًا.

  • مسجد التنعيم:  

مسجد التنعيم. (spa.gov.sa)

مسجد التنعيم هو نقطة الإحرام لأهل مكة وللمعتمرين والحجاج الذين يرغبون في الاعتمار عن ذويهم بعد أدائهم العمرة لأنفسهم. يبعد مسجد التنعيم عن الحرم حوالي خمسة كيلو مترات. ويُقال أنه سُمّي بالتنعيم، لأن الحبل الذي يحدّه من الجانب الشرقي يُسمّى بالنعيم.

كتابة: نهال وحيد

18
1
hide 10 related articles