تاريخ وثقافة - تاريخ - شهرين

٧ متاحف عليك زيارتها قبل مغادرة المدينة المنورة

رجل يقرأ القرآن في أحد مساجد المدينة المنورة. (shutterstock)

لكل أمة تاريخها وحضارتها التي تميّزها عن سائر الأمم. ومن أبرز الأماكن التي تحكي ماضي ما كان قبلنا، هي المتاحف، فكيف لو كان هذا الماضي متعلّقًا بخير إنسان على وجه الأرض، وكيف لو كان يحكي تاريخ خير أمة أُخرجت للناس؟

في السطور المُقبلة، يأخذكم تطبيق "وي سلام" في جولةٍ إلى أبرز المتاحف في المدينة المنورة، والتي تشهد على وقائع ليس لها مثيل في أي تاريخ بشري. إذ تضم مدينة رسول الله الكثير من المتاحف، التي تروي حياة النبي (صلى الله عليه وسلم)، وكيف كانت حياته، وأبرز غزواته، والطريق إلى نشر الدعوة الإسلامية، والتي منها: 

١- متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري 

متحف دار المدينة للتراث العمراني والحضاري. (sauditour.info)

عن المتحف: 

يُعتبر متحف المدينة المنورة للتراث الحضاري، أكبر متاحف المدينة، ويتميّز بأنه أول متحف تخصّص في نشر تاريخها والتعريف بحضارتها بين الأمم وعبق تاريخها. يضمّ المتحف نحو ٤ قاعاتٍ مليئة بالصور التي تُوضح تاريخ المدينة المنورة، وتكشف عن معالمها بهدف إثراء المعرفة لدى الزوّار الذين يأتون من شتى بقاع الأرض.

ساعات العمل:

يفتح المتحف أبوابه أمام الزوار، يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الثامنة مساءً، باستثناء يوم الجمعة (الإجازة الأسبوعية).

أسعار الدخول:

حدّدت إدارة المتحف سعر تذاكر الدخول بـ ٢٥ ريال للكبار، بينما يدفع الصغار نحو ١٥ ريالًا، في حين يدخل من هم أقلّ من ٥ سنوات مجانًا.

تعليقات الزوار: 

قيّم الزوّار المتحف بأنه ممتاز بنسبة ٣٣ %، بينما يرى ٦ % فقط بأن المتحف جيد جدًا. كما لفت الكثير منهم إلى أهمية الخدمات التي يُقدّمها، وحسن الاستقبال، حيث يتوفّر الكثير من المرشدين الذين يقومون بشرح وافٍ للزوار حول أهمية المتحف وأبرز مقتنياته.

٢- متحف العلا

متحف العلا. (sauditourism.sa)

 عن المتحف: 

يُعتبر من أهم متاحف المدينة المنورة، وقد تمّ بناؤه في العام ١٤٠٥ه الموافق لعام ١٩٨٥ م. في بداية العام ١٤٠٧هـ، فُتح المتحف أمام الزوّار ليطلعوا على ما فيه من معالم وقطعٍ أثرية تشهد على أعظم فترات الإسلام. عند دخولك المتحف، تستقبلك اللوحات النصية التي دُوّن عليها أهم المعالم الأثرية في العلا، إضافة إلى نبذة عن أبرز المتاحف الموجودة في المملكة العربية السعودية بشكلٍ عام.

ويضمّ المتحف بين غُرفه الكبيرة "جناح ما قبل التاريخ"، والذي يحتوي على عدد من الصور والنصوص التي تحكي تاريخ نشأة الإنسان إلى عصرنا الحالي. كما يوجد "جناح عصور ما قبل الإسلام" والذي سلّط الضوء على العصر الجاهلي، من خلال مجموعة من القطع الأثرية، ولوحات النقوش التي تُعبّر عن ذلك بسهولة ويسر. ثم جناح "الفترة الإسلامية" بداية من هجرة خاتم المرسلين (صلى الله عليه وسلم)، وانتهاءً بجناح "توحيد المملكة" والذي يتحدّث عن بداية السعودية وكيفية تطوّرها.

ساعات العمل:

يفتح المُتحف أبوابه أمام الزوار طوال أيام الأسبوع عدا الجمعة والسبت، وذلك على فترتين، حيث الفترة الأولى من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثانية عشرة ظهرًا، بينما تبدأ الفترة الثانية (المسائية) من الساعة الخامسة حتى تمام السابعة مساءً.

تعليقات الزوار:

يحظى المتحف بإشادة كبيرة من قبل الزوّار العرب، وذلك لكونه يضمّ الكثير من القطع الأثرية التي تحكي تاريخ كل الأمم. فأِشادوا بطاقم العمل، وحسن الاستقبال، بالإضافة إلى روعة التنظيم في العرض.

٣- متحف الحمنة التراثي:

متحف الحمنة التراثي. (wesalam.com)

عن المتحف:

يتميّز متحف الحمنة التراثي بموقعه بين المدينة المنورة وجدة، ويضمّ بين جنباته ٨ أركان يعرض فيها القطع التراثية.

وتشمل هذه الأركان الـثماني قطعًا من الأسلحة القديمة والخناجر والسيوف، إضافة إلى بعض الأدوات الفخارية رائعة التصميم، وبعض المنسوجات والحياكة اليدوية. كما تضمّ ملابس رجالية، ومستلزمات العروس التي كانت تُستخدم قديمًا.

ساعات العمل:

يعمل المتحف طوال أيام الأسبوع بلا انقطاع، وذلك بدءًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى السابعة مساءً، عدا يوم الجمعة، إذ يبدأ العمل فيه من الساعة الرابعة وحتى السابعة مساءً.

تعرفة الدخول: 

ما يُميّز متحف الحمنة التراثي عن غيره من المتاحف، أن إدارته جعلت الدخول إليه مجانًا من دون أي مقابل لجميع الأعمار.

تعليقات الزوار: 

من خلال مطالعة تعقيبات الزوار على المتحف، أشار معظمهم إلى أهمية المتحف التاريخية، كما أكدوا حسن المعاملة من قبل القائمين عليه، إضافة إلى دعوتهم الناس لزيارته، كي يطلعوا على أهم ما فيه.

٤- متحف الأحياء البحرية في المدينة المنورة

متحف الأحياء البحرية في ينبع. (sauditourism.sa)

عن المتحف: 

يحتوى هذا المتحف على بعض آثار محافظة ينبع البحرية، والتي يعود تاريخها إلى قرون بعيدة. ويضمّ المتحف بين جدرانه أكثر من ١٧٥ نوعًا من الأسماك، يأتي في مقدمتها عروسة البحر والقروش، إضافة إلى بعض السلاحف، ما جعله مرجعًا هامًأ لمُحبّي الحياة البحرية على مستوى العالم العربي.

كما يُمتّع المتحف زواره بمناظر بديعة من خلال الأحواض التي بداخلة، والتي تضمّ العديد من الأحياء البحرية، كما تُحاكي أعماق البحار وما فيها من شعاب مرجانية، ومناظر من بديع خلق المولى (عز وجلّ).

ساعات العمل: 

يفتح المتحف أبوابه أمام زوّاره ومحبيه طوال أيام الأسبوع من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الثانية مساءً، عدا يومي الجمعة والسبت، فتُغلق أبوابه أمام الزوار.

تعليقات الزوار: 

حظى المتحف بإشادة واسعة من قبل زوّاره، الذين أكدوا أنهم تمتّعوا بما يضمّه من كميات ضخمة من الأسماك، ولفتوا إلى سعة صدر طاقم المُرشدين الذين يعملون بداخله، والذين يُقدّمون للزوّار شرحًا وافيًا عن أهم محتوياتهِ. وتأكد إشادة الأغلبية منهم بما يضمّه من آثار بحرية ضخمة، خصوصًا أن تاريخها يعود لمئات السنين، إضافة إلى إعجابهم الشديد بمناظر الأسماك الطبيعية، والأقفاص الزجاجية التي تُحاكي قاع البحار.

٥- متحف الدينار والدرهم للتراث

متحف الدينار والدرهم للتراث. (saaih.com)

 عن المتحف:

يتميّز المتحف بموقعه في شارع قباء، ويتكوّن من طابق واحد، يضمّ بين جدرانه العديد من القطع التراثية. ومن أبرز القطع الأثرية التي يضمّها المتحف، مجموعة كبيرة من أواني القهوة والضيافة العربية، إضافة إلى مجموعة من الرُحى الحجرية و لتي كانت تُستخدم في جرش الحبوب.

ومن أهم محتوياته، العملات والنقود التي تعود لزمن قديم، إضافة إلى بعض الخرائط والصور القديمة الشاهدة على أبرز المواقف والمعالم في المدينة المنورة.

ساعات العمل: 

يستقبل المتحف الزوّار يوميًا من الساعة الرابعة عصرًا وحتى الـ ١١ مساءً، عدا يوم الجمعة إذ يُعدّ يوم عطلة رسمية للعمال فيه.

تعرفة الدخول: 

حدّدت إدارة المتحف تعرفة الدخول إلى المتحف بـ ١٠ ريالات جميع الأعمار، حسبما أكدت لـ"وي سلام".

تعليقات الزوار:

أبدى العديد من الزوّار دهشتهم بما يضمّه متحف الدينار والدرهم من مقطوعات أثرية يعود تاريخها إلى آلاف السنين على الرغم من صِغر حجمه. كما أشادوا بحسن المعاملة، وروعة ترتيب المعروضات، والتي  تُمكّن الزوّار من مشاهدة ممتعة.

٦- متحف خيبر التراثي 

متحف خيبر. (scth.gov.sa)

عن المتحف:

يقع هذا المتحف في محافظة خيبر، وهو أقرب في مقتنياته من متحف الدينار والدرهم، حيث يضمّ العديد من القطع التراثية التي تشمل أواني القهوة والضيافة العربية، إضافة إلى عددٍ من منافيخ النار وملاقط الجمر. كما يحتوى على الكثير من أدوات الحرب المستخدمة في العصر القديم، وبعض الأسلحة القديمة أيضًا. وتُشكّل مساحة المتحف الكلية نحو ١٥٠ متر مربع تقريبًا.

ساعات العمل: 

يُعدّ العمل في متحف خيبر مختلفًا عن باقي الأماكن السابقة، حيث تتمّ الزيارة من خلال التنسيق عبر الجوّال، وذلك من خلال التواصل مع الرقم: ٠٠٩٩٦٥٠٤٣٤٦٨٨١

تعرفة الدخول: 

تبلغ تعرفة الدخول ١٠ ريالات للفرد الواحد لمختلف الأعمار، وذلك حسب تأكيد إدارة المتحف لـ"وي سلام".

تعليقات الزوّار: 

لفتت القطع الأثرية الموجودة داخل المتحف انتباه الزوار، ما جعلهم يدعون أحبائهم ويحثّونهم على زيارته في أقرب وقت ممكن.

٧- متحف أبو رائد 

متحف أبو رائد للتراث. (حساب متحف أبو رائد على تويتر(

عن المتحف: 

يشتهر المتحف بأنه يضمّ العديد من القطع الأثرية القديمة، وما يميزّه عن غيره أن عددها وصل إلى ٣٠٠٠ قطعة. وقد تمّ تقسيم المتحف، الذي يقع في محافظة العلا، إلى أكثر من قسم وقاعة، حيث يُوجد جزء للمقتنيات الخاصّة بالطبخ، وأخرى بالزراعة، وغيرها لأدوات الحرب من بنادق وسيوف وخناجر، تُبهر الزوار.

ساعات العمل: 

يعمل المتحف من السبت إلى الخميس على فترتين، حيث تبدأ الأولى من الساعة التاسعة والنصف صباحًا وحتى الـ ١٢ ظهرًا، فيما تبدأ الفترة الثانية من الساعة السابعة وحتى الـ ١١مساءً.

تعريفة الدخول: 

حدّدت إدارة المتحف ١٠ ريالات كتعرفة للدخول لأهل المملكة العربية السعودية فقط، بينما تبلغ قيمة الدخول لغير السعوديين نحو ٢٠ ريالًا.

تعليقات الزوار: 

من خلال مطالعة "وي سلام" لتعليقات القرّاء وانطباعاتهم حول زيارة متحف أبو رائد، أكد الكثير منهم أهميته، وخصوصًا للأطفال حيث يُمكّنهم من الإطلاع على تُراث الأجداد، كما طالب العديد منهم بإنشاء مثل هذه المتاحف في أكثر من مكان مؤكدين: "تُرجعنا إلى الزمن الجميل".

كتابة: أحمد حماد

10
0
hide 10 related articles