تاريخ وثقافة - ثقافة - ١٠ أشهر

سوق عكاظ: حدث تاريخي يُلامس الحاضر

ضمن فعاليات موسم الطائف لعام ٢٠١٩، الذي حمل شعار "مصيف العرب"، يتصدّر سوق عكاظ المشهد كحدث ضارب في القِدم بمخزونه الثقافي الذي يُعدّ مرجعية ذات أبعاد تاريخية.  

بلمحة سريعة، ومن الجانب التاريخي، يبرز سوق عكاظ على أنه حقيقة وجودية تفرض نفسها كمرجعية ثقافية إذ من خلاله يتوغّل الزائر في عمق التاريخ، ويُعايش وقائعه بتفاصيلها التي تعود بدايتها إلى العام ٥٠١ للميلاد، حين كان أكبر أسواق العرب  في الجاهلية والإسلام. كما كان وجهة سنوية يقصدها التُجّار من مختلف البلدان لتبادل البضاعة، ومنبرًا إعلاميًا لأصحاب الفكر والأدب، والثقافة. وكان يعتليه الشعراء والأدباء للتفاخر فيما بينهم، ناهيك عن كونه ميدانًا يستعرض من خلاله فرسان العرب قدراتهم ومدى براعتهم  في ركوب الخيل والمبارزة.

ومع مرور السنين، تلاشى سوق عكاظ واندثرت معالمه. غير أنه عاد قبل ١٣ عامًا لينبض بالحياة، ويكون أحد أبرز المناشط السنوية في السعودية، وتحديدًا في محافظة الطائف. 

من خلال تطبيق "WeSalam"، نتعرّف إلى سوق عكاظ الذي يأتي ضمن فعاليات موسم الطائف لعام ٢٠١٩.

يشهد سوق عكاظ هذا العام في نسخته الثالثة عشرة فعاليات مختلفة. عند دخول الزوار يستقبلهم أشخاص يرتدون أزياء الحرب مُردّدين عبارات الترحيب باللغة العربية الفصحى. وفي بداية الجادة، يُحلّق الزائر في فضاء المسرح المفتوح حيث يقوم ألفا ممثل بتجسيد أبرز المواقف التاريخية بتفاصيلها المثيرة، في مرحلة تحقيبِ تاريخية تنقل الزوّار من الحاضر إلى الماضي البعيد.

وضمن الفعاليات المُصاحبة، تبرز عروض للفروسية التي يُشارك فيها فرسان وفارسات قدّموا عروًضا خاصة أبرزها مهارة الرمح والسيف ومهارة التحية من على ظهر الجواد، وكان من اللافت مشاركة فارسات سعوديات للمرة الأولى.

القوافل التجارية:

على الجانب الآخر، تفتح الأسواق التاريخية أبوابها للتعرّف إلى أشهر الحرف اليدوية، والصناعات التي كانت قائمة في الزمن الماضي. وداخل السوق، ينتشر أشخاص يقومون بدور التجّار والشعراء. كما يُتاح للزائر التبضّع بالدنانير وخوض تجربة الانضمام للقوافل التجارية. 

الساحات:

يوجد في سوق عكاظ ساحات متعدّدة تُتيح للزوّار الاستمتاع بفعالياتها، على سبيل المثال:

  • ساحة  فتيان عكاظ .
  • ساحة علماء العرب.
  • ساحة الجاحظ: وهي معرض تفاعلي للجاحظ وتفاصيل كتاب الحيوان.
  • ساحة اللغة والثقافة: يتمّ استعراض أهم المخطوطات التاريخية، وأبرز الكتب العربية.
  • ساحة الفن والموسيقى: تُسلّط الضوء على صناعة الآلات الموسيقية مع تفاصيلها والعزف عليها.
  • ساحات العرب: التعرّف على الشخصيات التاريخية.

كما يُقام ضمن فعاليات سوق عكاظ فعالية حي العرب الذي يضمّ ١١ دولة عربية وهي : السعودية، مصر، الامارات، الكويت، البحرين، عمان، المغرب، تونس، لبنان، العراق، والأردن. من خلال الأجنحة الخاصّة بها، تستعرض هذه الدول تاريخها وثقافتها، وأشهر المأكولات والفنون الشعبية ومعالمها التاريخية. 

الفعاليات: 

تستمر الفعاليات حتى يوم ٣١  أغسطس ٢٠١٩، من الساعة الخامسة مساءّ وحتى الساعة الثانية عشر منتضف الليل.

تجدر الإشارة إلى وجود حافلات تردّدية مجانية تنقل الزوّار من وسط الطائف، ومن منطقة مكة المكرمة إلى موقع الفعاليات.

كتابة: أميرة المولد

9
0
hide 10 related articles